Subscribe to this RSS feed
مقابلة شخصية

مقابلة شخصية

لا تتكلم عن ما تفعله في نشاطات عطلة نهاية الإسبوع. لا توجد أمامك أدنى فرصة في كافة مقابلات العمل لتكون مملاَ في الحديث عن نفسك.

قُل " إذا إعترضت أنا فانا بالطبع معترض من أجل مصلحة العمل والصورة الأشمل. ولهذا سأحاول توضيح وجهة نظري أولاَ. اذا لم تقتنع ماذا تقترح أنت كخطوة تالية؟"

نصيحة: لا تستخدم الإجابات كما وضعناها. كُن خلاقاَ وأضف لمستك الشخصية للأجابة وبالطبع أستخدم أكثر إجابة مثلى وفقا للموقف. فالإجابة عن سؤال في مقابلة عمل للمحاسبين تختلف عن اسئلة مقابلات العمل للتسويق مثلا.

إستخدم حدث حقيقي في شرح وجهة نظرك. مثلا " وجدت أن إحدى أعضاء فريقي بدأت في الحضور متأخرة عن مواعيد العمل كل يوم وبدا عليها عدم القدرة على التركيز. تحدثت معها لإكتشف إنها ترعى أمها التي مرضت على نحو مفاجيء. تعاملت مع الموقف حيث عملت على تعديل مواعيد عملها بصورة مؤقتة ليتسنى لها الموازنة بين الأسرة والعمل دون إهمال أياَ منهما."

اياَ كان ما تقرر قوله، لا تبدأ بالدفاع عن نفسك مفترضاَ أن هذا السؤال يهدف للتقليل منك. الغرض من السؤال استفزازك فلا تقع في هذا الخطأ. تحدث عن بعض الصفات والخبرات المهمة لديك ووضح نقطة حقيقية من أرض الواقع ترى أنك بحاجة للتدريب بها. قُل " لا يوجد أحد مثالي والطريقة الوحيدة للتطور هي معرفة المناطق المهنية التي إحتاج لتطويرها."

ولكن الطريق للوصول الى وظيفة أحلامك ليس مفروشاَ بالورود دوماَ فقد تجد نفسك أمام مسؤول توظيف متمرس يفاجئك ببعض من أصعب أسئلة نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية مقابلات العمل على الإطلاق وهنا عليك أن تكون مستعداّ لكل مقابلات العمل قدر الإمكان. تعرف على دليل جوبزيلا المكثف لإجابات أصعب 100 سؤال في مقابلات العمل على الإطلاق دون أن تفقد وظيفة أحلامك.

كقاعدة عامة: لا تقدم وعوداَ أنت غير مستعد للوفاء بها. أجب بنعم أو بلا ولكن بصدق. إذا كان لديك أسباب شخصية تمنعك من الإتنقال، إذكرها.

مثال بسيط: "عملت بشدة لأصبح متخصصاَ في مجال التسويق وأستمتع بأي عمل يتيح لي إستخدام كل القدرات التي إكتسبتها." الرضا لا يتعلق بالراتب أو الحوافز أو ما تتوقعه من الشركة. يهدف هذا السؤال لمعرفة أكثر وقت تكون موظفاَ منتجاَ المقابلة الشخصية فيه.

الإجابة المثلى لكل مقابلات العمل "ركزت على إنهاء المطلوب مني ثم سألت مديري إن كان بإستطاعتي مساعدة الزميل ودعمه لإنهاء المطلوب منه."

أجب! ما هي معلوماتك عن صناعة الشركة؟ ستجد الإجابة سهلة إن ركزت على القيام بإبحاث كافية قبل الذهاب الى مقابلة العمل.

كٌن صادقاَ مرة أخرى. حاول أن تركز على قرار مهني وليس قرار شخصي. لا تريد أبداَ أن تشرح مثال عن تركك للمنزل أو ما واجهته في طفولتك. أشرح مدى شجاعتك في إتخاذ القرار وقدرتك على التعامل مع الضغوط.

أياَ كان ما تقوله عليك ألا تتحدث بالسوء عن صاحب الشركة أو مديرك السابق أو زملائك السابقين. ليس بسبب خوفك من معرفتهم برأيك، السبب الحقيقي أنه حتى لو كان الأمر بهذا السوء فإن حديثك عنهم يظهرك بمظهر الشخص الذي يأخذ كل الأمور بمحمل شخصي وليس محمل مهني.

كُن صادقاَ. قُل " الشركة المثالية بالنسبة لي هي شركة تقدر العاملين بها وتسمح لهم بإظهار إبداعهم والإسهام في بنائها." إستخدم المعلومات التي حصلت عليها من صفحة الشركة على جوبزيلا على سبيل المثال. ركز على ما يمكن لك تقديمه للشركة لتكون الشركة المثالية من وجهة نظر الكافة وليس من وجهة نظرك أنت فقط.